التخطي إلى المحتوى
إكليل الجبل-ما هو وما فوائده؟
 إكليل الجبل نبات عشبي من الفصيلة الشفوية أزهاره صغيرة نيلية أو زرقاء اللون يستعمل في تزيين الحدائق و شرفات البيوت يتميز إكليل الجبل برائحة عطرة تشبه رائحة أشجار الصنوبر و له خواص طبية عديدة في الطب الشعبي و من أسمائه الروزماري أو حصى البان .

إكليل الجبل نبات خشبي معمر دائم الخضرة له رائحه تشبة رائحة الصنوبر أوراقه ابريه ضيقه يصل ارتفاع إكليل الجبل إلى حوالي 3 أقدام ويزهر ازهار نيليه في الصيف. قبل اختراع عمليات التبريد بالآف السنين لاحظ القدماء أن تغليف اللحوم في أوراق إكليل الجبل المهروسه يحافظ على اللحوم ويمنحها عطراً منعشاً ونكهة سارة والى يومنا هذا يظل إكليل الجبل مفضل في أطباق اللحوم.

فوائد إكليل الجبل:

  1. تحتوي أوراق إكليل الجبل علي مادة الكارنوسول (carnosol) والتي أثبتت الدراسات أنها من أقوي المركبات المضادة للسرطان، وثبتت فعاليتها في التغلب علي سرطان الثدي والجلد والدم والبروستات وسرطان القولون.
  2. تحتوي أوراق إكليل الجبل علي حمض الكارونسيك (carnosic acid) و قد أثبتت البحوث أن هذة المادة تقي من خطر الإصابه بالزهايمر وتقوي الذاكرة.
  3. أثبتت الأبحاث مؤخراً أن رائحة إكليل الجبل تساعد علي تحسين المزاج ورفع الحالة المعنوية.هل جربت أن تشم عطرها من قبل؟؟؟!!.
  4. يستخدم إكليل الجبل  كعلاج طبيعي للصداع النصفي منذ قرون، فقط قم بغلي إكليل الجبل وضعه في إناء واسع ثم قم بتغطيه رأسك بمنشفة واستنشق بخار مغلي إكليل الجبل لمدة 10 دقائق،هذا سيساعدك علي التقليل من آلام الصداع النصفي ويحسن من وظائف المخ والحالة المزاجية.
  5. يستخدم إكليل الجبل كعلاج طبيعي لمشاكل الجهاز الهضمي كإلتهابات المعدة والقولون والإمساك وعسر الهضم ويجنب الإصابه بحرقه المعدة بعد تناول الطعام.
  6. أثبتت الدراسات أن زيت إكليل الجبل يساعد في علاج تساقط الشعر ، و يحفز فروة الرأس ويزيد من نمو الشعر.
  7. يستخدم زيت إكليل الجبل للتدليك لأن له خواص تعمل على تحفيز و تنشيط الدورة الدموية.
  8. يستخدم إكليل الجبل كغسول طبيعي للفم للتخلص من البكتيريا ورائحة النفس الكريهة ويمكنك صنعه في المنزل بنقع أوراق الروزماري الطازجة في ماء ساخن ويمكنك تخزينه في المبرد (الثلاجة) واستخدامه مرات أخرى.
  9. يحتوي إكليل الجبل علي مركبين قويين يستخدموا كمضاد للإلتهابات و هما “carnosic acid وcarnosol” وأثبتت الدراسات أن هذين المركبين يساعدان علي تثبيط إنتاج أنزيم COX-2 المتسبب في الآلام والالتهابات وتثبيط أكُسيد النيتريك والذي له دور أيضاً في الإلتهابات.
  10. يساعد إكليل الجبل علي تقوية جهازك المناعي ،و ذلك بفضل إحتوائه علي خواص مضادة للإلتهابات ،و مضادات للسرطان ومضادات للأكسدة أيضاً .
  11. أثبتت الدراسات إحتواء إكليل الجبل علي خواص مضادة للبكتيريا وخاصة بكتيريا (H.Pylori) و هي البكتيريا المسببة لقرح المعدة.
  12. يعتبر إكليل الجبل مدر جيد للبول وبالتالي فيساعد الجسم علي التخلص من السموم والمياه الزائدة في الجسم، ويساعد علي الحفاظ علي وظائف الكلي.
  13. لو أردت علاجا طبيعيا لمشاكل الجهاز التنفسي فننصحكم بالروز ماري فهو يساعد علي التخلص من بعض هذة المشاكل كصعوبه التنفس والكحة والحساسية والعدوي الناتجة عن البرد, وذلك عن طريق غلي بعض أوراق إكليل الجبل وإستنشاق بخاره.
  14. إستخدم إكليل الجبل لعلاج مشاكل الكبد لمئات السنين لأنه يساعد علي تطهير الكبد من السموم الموجودة به ويحمي الكبد من التلف والتليف.
  15.  يدخل إكليل الجبل في مستحضرات التجميل التي تساعد علي تأخير ظهور علامات تقدم السن علي البشرة لأنه يساعد علي تقليل إنتفاخات الجلد, ويحفز من تجدد خلايا البشرة, ويحسن من درجة لون البشرة وتوحدها.

المصدر: موقع دنيتي

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *