التخطي إلى المحتوى
البرتقال فوائده و مضاره

فوائد البرتقال

البرتقال هي ثمرة شجرة من انواع الحمضيات تنمو على الساحل و هي من الفواكه المفيدة في الشتاء لكثرة انتاجها و لغناها بـ فيتامين سي و فيتامين أ كما أن البرتقال يحتوي على أملاح معدنية مثل أملاح الفوسفور , البوتاسيوم , الحديد و الكالسيوم  حيث تعمل على زيادة مقاومة الجسم ورفع مستواه الصحي ومقاومة الأمراض حيث تعتبر البرتقال من الاغذية القلوية حيث تخلق بعد عملية تمثيلها أيضا مادة قلوية في الانسجة.

فوائد البرتقال:

البرتقال يقوي الكبد ، وينشط الدورة الدموية في القلب ويعمل كذلك على زيادة امتصاص الحديد مما يؤدي إلى رفع معدل مستوى الحديد في الدم.
البرتقال يساعد على تثبيت الكلس في العظام ويقوي العظام لاحتوائها على نسبة جيدة مـن الكالسيوم.
البرتقال يساعد في الوقاية من مرض السرطان
الثمار الحمضية تُساعد في مكافحة السرطان . وأثبتت الدراسات أن الحمضيات يُمكن أن تُقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة ، الفم ، الحنجرة والبلعوم بنسبة من 40% إلى 50%. البرتقال هو مصدر قوي للفيتامين سي ، ومضاد للأكسدة ويُساعد على انخفاض نسبة خطر الإصابة بسرطان القولون وأنواع أخرى من السرطان. البرتقال يحتوي على العديد من الخصائص العلاجية الأخرى، وكذلك المُغذيات النباتية مثل الانثوسيانين التي لها خصائص مضادة للسرطان.
البرتقال يحتوي على كميات عالية من الكاروتين يسمّى بيتاكريبتوزانتين beta-cryptoxanthin وأثبتت الدراسات أن الأطعمة الغنية بالبيتاكريبتوزانتين مثل البرتقال تُدعم صحة الجهاز التنفسي وتُقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 27%.
برتقالة واحدة فقط توفر 115% من فيتامين سي و فيتامين سي هو معروف بقدرته على تقوية جهاز المناعة. وأيضاً يُساعد على خفض ضغط الدم ، وتقليل مستويات الرصاص في الدم  والذي يُساعد على تقليل خطر الإصابة بالمياه الزرقاء على العين أو إعتامها.
البرتقال يُعتبر من أقوى مضادات الأكسدة. والمواد المضادة للأكسدة تُقلل من خطر السرطان، أمراض القلب والشيخوخة المبكرة من خلال تحييد الشقوقر الحرة ومنع الأكسدة في الجسم.
نسبة كبيرة من فيتامين سي الموجودة في البرتقال تُساعد في تقوية جهاز المناعة، والتي لها دور فعال في الوقاية من الأمراض. تناول البرتقال يُساعد على الوقاية من نزلات البرد والانفلونزا.
البرتقال هو مصدر جيد للألياف الغذائية التي تُساعد في دعم صحة الجهاز الهضمي، وتُساعد أيضًا في فقدان الوزن وتقليل مستويات السكر في الدم والكوليسترول.
الفركتوز الطبيعي في البرتقال يُساعد على توازن مستويات السكر في الدم للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.
البرتقال هو مصدر جيد للبوتاسيوم، والبوتاسيوم يُساعد على خفض ضغط الدم ويدعم صحة القلب بشكل عام، وأيضاً ضروري للحفاظ على كثافة العظام جيدة، ويؤدّي نقص البوتاسيوم إلى أمراض العظام مثل هشاشة العظام.
البرتقال يفيد في حالات الالتهابات، فهو مضاد جيد للالتهابات وذلك بفضل مادة مغذية تسمي Herperidin والتي وأثبتت الدراسات أنها تُساعد على تقليل الالتهابات. الإلتهاب المزمن يُمكن أن يسبب الإصابة بأمراض القلب، الأوعية الدموية، السرطان، إلتهاب المفاصل والعديد من الأمراض. ويساعد أيضًا فيتامين سي في التقليل من خطر التعرض للأمراض الإلتهابية مثل الربو والتهاب المفاصل.
من فوائد البرتقال أيضاً أن يُبقي المعدة بصحة جيدة. وقد أثبتت الدراسات أن البرتقال يُساعد في علاج أمراض المعدة مثل القولون العصبي والإسهال. وأيضا يساعد في مكافحة قرحة المعدة وتساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة.

المعلومات الغذائية في كل حبة برتقال 184 غرام:

السعرات الحرارية: 86
الدهون: 0.22
الدهون المشبعة: 0
الكاربوهيدرات: 21.62
الألياف: 4.4
البروتينات: 1.73
الكولسترول: 0

مضار البرتقال:

إن شرب عصير البرتقال بكميات كبيرة يجعل الجسم يمتص مقادير كبيرة من حامض الليمون الموجود في العصير مما يؤدي إلى حدوث خلل في نظام توزيع الكالسيوم في أنحاء الجسم . وهذا الخلل يعمل على عرقلة العمليات الدفاعية في الجسم. تلك العمــــليات التي تنظم مقاومة الأمراض كالالتهابات والرشوحات بالإضافة إلى أن العصير يحتوي على نسبة سكريات جيدة فإذا ما استهلك بكمية كبيرة يسبب اختلال نظام توزيع السكر في الدم . كما أن تناول السكريات بكثرة تزيد من قلوية الدم مما يؤدي إلى ترسب الكالسيوم في الدم وتشكيل الرمال البولية .

تناول الحمضيات بكميات كبيرة تؤدي إلى تراكم الألياف في الأغشية المعوية مما يؤدي إلى اضطراب في الهضم والامتصاص ,بالإضافة إلى أن معظم الثمار الحمضية غنية بالمواد الليفية التي تعرقل إفرازات العصارات الهاضمة وعملية الامتصاص ،

إن الإفراط في تناول عصير البرتقال الغني بـ فيتامين سي  يصبح مادة ضارة عندما يزيد عن الحد المطلوب.

المصدر: دنيتي

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *